صورة توضيحية. المصدر: skynews

بيلا أحمد (عيني عينك) – أصبحت شبكة الإنترنت عنصراً أساسياً من عناصر حياتنا اليومية، لهذا السبب عمد أصحاب الشركات الكبيرة وحتى المتاجر الصغيرة الى ترويج منتجاتهم وبضاعتهم عبر هذه الشابكة .

ما هو التسويق الالكتروني؟

هو كل نشاط يتم عمله على شبكة الانترنت من أجل تسويق منتج او خدمة أو محتوى، واستخدام الانترنت للوصول الى العملاء والمستفيدين لتحقيق أعلى نسبة من المبيعات والارباح .

هناك الملاين من المشاريع التي يكون التسويق لها فقط إلكترونياً مثل المواقع والمتاجر الالكترونية التي تتيح لمستخدميها شراء ما يحتاجونه عبر الشبكة، بالإضافة الى مشاريع على أرض الواقع تعتمد على هذه الطريقة بشكل إضافي في عملها.

فوائد التسويق الالكتروني

قلة التكلفة، وإمكانية طلب المنتج بشكل مباشر وذلك بإرسال رسالة الى الجهة المراد الشراء منها بالإضافة إلى عرض المنتوجات بسهولة عن طريق الموقع المخصص.

ويكون التسويق من خلال صفحات الموقع، والإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل (الفيسبوك والإنستغرام وتويتر).

في منطقة الجزيرة هناك العديد من الأسواق الالكترونية التي تخدم أبناء المنطقة مثل (سوق الحسكة التجاري والعقاري، وسوق القامشلي المستعمل وسوق القامشلي والحسكة التجاري الأول).

أصحاب المحلات الصغيرة باتوا كذلك يعرضون ما يريدون تسويقه من بضائع وخدمات عبر صفحاتهم الشخصية. (مظلوم أحمد) صاحب محل ألبسة نسائية يقول : (لدي صفحة على الفيسبوك باسم /تالا/، أقوم من خلالها بعرض كل ما هو جديد من بضاعتي لكسب الزبائن من المتابعين الكثر للصفحة، وفعلا هذه طريقة ناجحة جدا وسهلة وتجذب الناس أكثر.

اما (لارا علي ) وهي من متابعي هذه الصفحات تقول (أنا طالبة جامعية ولا أستطيع التسوق في أي وقتٍ كان لذالك أتابع صفحات بعض المحلات وإذا أعجبني شي أقوم بشرائه الكترونيا مثل هذا النمط في العمل ممتاز يوفر الوقت لنا وكذالك أصحاب المنتج يحققون ربح كبير بفترة أقل.

ولكنّ هل لهذه الظاهرة من سلبيات؟

لا يخفى أن لهذه الظاهرة سلبيات أيضاً، مثل ترويج البضاعة الرديئة على أنّها أصلية أو عدم مطابقة المنتج المعروض مع المطلوب مما يتسبب بالضرر للبائع حيث يفقد المصداقية وخسارةٍ للمشتري. بالرغم من حداثة هذا المجال إلا أنه تطور ونمى بسرعة خلال سنوات قليلة وهو مجال يتطور باستمرار وياتي بكل ما هو جديد.