صورة تعبيرية. م: ترك برس

روان يوسف (عيني عينك) – يشهد الوضع التعليمي في محافظة الحسكة وضعاً خاصاً منذ سنوات، مع تعديل الإدارة الذاتية لمناهج الحلقة الدراسية الأولى منذ بداية حلول عام 2013، باستثناء المدارس الواقعة في المربعين الأمنيين في قامشلو والحسكة. إلا أنّ الأمر قد شهد تعقيداتٍ أكثر مع بداية العام الدراسي 2017 – 2018 وخاصةً بعد أن أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة للإداراة الذاتية قراراً يقضي بفرض سيطرتها على كافة المدارس الموجودة في منطقة الجزيرة بما فيها مدارس الحلقة الثانية، عدا المدارس الخاضعة لسيطرة الدولة في المنطقتين المذكورتين آنفاً، وعلى إثره أغلقت المعاهد الخاصة التي تدرّس مناهج الشهادتين الثانوية والإعدادية، الأمر الذي لقي استياءاً لدى الأهالي الذين بدأوا بالبحث عن طرق بديلة ليتمكن أبناؤهم من استكمال مسيرتهم التعليمية، فمنهم من قام بنقل الثبوتيات الخاصة بأبنائه إلى المدارس الواقعة في المربع الأمني، ومنهم من منعته بعد المسافة ومشقّة الطرقات من ارتياد تلك المدارس، فاكتفى بالدورات المنزلية الخاصة على الرغم من ارتفاع تكاليفها إضافةً للارتفاع الملحوظ في أسعار الكتب المدرسية، إذ اضطروا للحصول عليها من المكاتب الخاصة بأسعار خيالية.

مع كل ماذُكر سابقاً إلا أنّ محافظة الحسكة قد سجّلت هذا العام أعلى نسبة تفوّق بين المحافظات السورية بالنسبة لطلبة الشهادة الثانوية العامة، والشرعية والمهنية بفروعها  والتعليم الاساسي للعام 2019.

وبحسب مصادر رسمية فإنّ نسبة النجاح في الفرع العلمي قد بلغت 59.72%، وفي الفرع الأدبي بلغت 41.33%. والتعليم الاساسي 49.5%.

أوائل الحسكة

أوائل المحافظة


أشهر من الجد والاجتهاد والتنظيم الجيد للوقت مع الأخذ بنصائح وإرشادات الأهل والأساتذة كانت مقدمات لمسيرة ناجحة للطلبة الأوائل على مستوى الحسكة  في شهادة التعليم الثانوية العامة  بفرعيها والتعليم الاساسي, وضعوا هدفاً نصب أعينهم، فتعبوا وسهروا الليالي، وبذلوا جهوداً مضاعفة، وكانوا قدوة في مواظبتهم وفي التزامهم، مدفوعيين لتحقيق أحلامهم.

متفوقي فروع الثانوية العامة والتعليم الاساسي  أعربوا عن تصميمهم على استكمال مسيرتهم العلمية في الاختصاصات المختلفة المتاحة لهم.

روشن محمد علو

تقول الطالبة روشن محمد علو التي  حصلت على العلامة التامة في التعليم الاساسي  بعد أن تم إنصافها في إعادة جمع علامات مادة الفرنسي.  لتكون من الأوائل على مستوى سوريا. إنه بالجد والمثابرة وتنظيم الوقت  حققت حلمها من خلال وضع خطة دراسية أسبوعية ساعدتها  على إحراز المرتبة الأولى وأن التفوق حصيلة جهد وعمل متكامل.

وتضيف: “لم أدخر أي جهد ولم يفتر حماسي يوماً لتحقيق هدفي والحصول على المرتبة الأولى” وكنت واثقة من علاماتي وعلى يقين بأن التربية ستعيد النظر بالاعتراض وبالنهاية حصلت على حقي”. وتضيف أن النجاح والتفوق في هذه الظروف نجاح لجميع أبناء المحافظة والفضل يعود للكوادر الإدارية والتعليمية في المحافظة عامة والمتابعة المستمرة للأهل الذين وفروا كل الظروف الملائمة للحصول على التفوق.

إيلاف عبد الحليم حسو

ايلاف عبد الحليم حسو الحاصلة على المرتبة الأولى في شهادة التعليم الاساسي بمدينة الدرباسية بعلامة 2957 بينت أنها كانت تمضي أكثر من عشر ساعات يومياً في الدراسة وأن وقوف عائلتها إلى جانبها وثقة مدرسيها وإيمانهم بقدراتها ساعدها في التغلب على القلق الذي كان يراودها أثناء الامتحان.

حسين ياسر عيسى الحاصل على المركز الأول في مدينة عامودا في الثانوية العامة الفرع العلمي بعلامة 2357 أشار إلى أن العزيمة واستثمار الوقت عوامل أساسية للنجاح إضافة إلى توفر الأجواء المناسبة للدراسة من قبل الاهل اللذين لهم  دوراً مهماً في هذا التفوق من خلال متابعتهم الدائمة وتحفيزهم ودعمهم المعنوي الدائم، كما أن للمدرسة الدور المهم أيضاً، ولكن يبقى الدور الأساسي للطالب.

حسن ياسر عيسى

مديرية تربية الحسكة أشارت في تقرير لها إلى أن هناك أكثر من 40 طالباً وطالبة من أبناء محافظة الحسكة حصلوا على علامات تتجاوز 3000 درجة في شهادة التعليم الأساسي وبلغت نسبة النجاح خلال العام الجاري 59.59% بالمئة بينما بلغت خلال العام الدراسي الماضي 43.94%.

وبحسب المديرية  فإنّ عدد الناجحين في شهادة التعليم الأساسي لهذا العام قد بلغ 193037طالبا وطالبة، وبذلك فقد قُدّرت نسبة النجاح بـ 67.38% لافتةً إلى أنّ إجمالي الطلبة الحاصلين على الدرجة التامة /310 درجة/ هو 21 طالباً وطالبة.

ومن بين الأسماء التي شملتها لائحة متفوقي المحافظة:

1ـ روشن محمد علو 240 من 240.

2- أمير محمد بشير عبدو الفرع العلمي 233 من أصل 240.

3- إيفا عبد الكريم يوسف الفرع العلمي 235 من أصل 240.

4- رامان إبراهيم خالد الفرع العلمي 239 من أصل 240.

5-سامان خليل حمو الفرع العلمي 235 من أصل 240.

6- التوأم :”الفرع العلمي” هيوا عبدالرحمن العلي 236 من أصل 240 سفين عبدالرحمن العلي 237من أصل 240.

7ـ لوران فاروق المحمود الفرع العلمي 233 من أصل 240.

8ـ حسان فاضل الفاضل الفرع العلمي 235 من أصل 240.

9- خليل شيخموس شويش، الفرع العلمي 237 من أصل 240.