شام سويد (عيني عينك) – لا يمكن تصور شوارع دمشق وأسواقها دون واحد من أهم سماتها ألا وهي بائع العرقسوس ولا يقتصر الأمر على دمشق بل على سوريا بشكل عام فوجوده يضفي على الأسواق جمالاً وعراقة.

فالعرقسوس من النباتات القديمة، وهو نبات شجري معمر من الفصيلة البقولية وينتشر في عدد محدد من دول العالم مثل سوريا ومصر…

ولكن للعرقسوس أضراره أيضاً!

من أضرار العرقسوس…

قد يتسبب بحدوث ارتفاع في ضغط الدم، لأنّ الإفراط في شربه يحبس الماء، والصوديوم من ناحية، في حين يُقلّل من نسبة البوتاسيوم من ناحيةٍ ثانية، لذا على مرضى ضغط الدم التعامل معه بحذر. يجدر بالمرأة الحامل عدم الإفراط في تناول مشروب عرق السوس تفادياً لحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة. يؤثر على الذكور من الناحية الجنسية على وجه الخصوص؛ إذ يحدّ من رغبتهم الجنسيّة، لتأثيره على معدل هرمون التستوستيرون لديهم، وأيضاً العرقسوس يضر الأطفال ، ف لوحظ تكرر زيارة الاطفال إلى المشافي التي تقل أعمارهم عن 10سنوات بسبب ارتقاع ضغط الدم.

وهناك أيضاً قيم غذائية في العرقسوس فيتامينات وتشمل: فيتامين هـ، ب1، ب2، ب3،ب5. الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والسلينيوم. الكولين، والسليكون. البيتا كاروتين.  والفينول  .

 وهناك أيضاً منتجات للعرقسوس، ولها عدة أشكال ، وهي:

 مستخلص عرقسوس: وهو أكثر الأشكال شيوعاً، ويستخدم في التحلية، والحلوى، والمشروبات.

بودرة عرق السوس: يتم بيعها في متاجر الأغذية الصحية، مع مرهم هلامي، لاستخدامه على الجلد.

شاي عرق السوس: يمكن استخدام أوراق عرق السوس المجففة في صنع الشاي، الذي يمكن الحصول عليه من المحلّات التجارية، ومتاجر الأغذية الصحية.

عرق السوس يتوفر على شكل أقراص مضغ، وكبسولات، والتي يتم تناولها عند ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي.

وهناك أيضاً فوائد صحية من العرقسوس لجسم الإنسان :


تهدئة المعدة: يستخدم عرق السوس لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، في حالات التسمم الغذائي، وقرحة المعدة، والحرقة، ويساعد مستخلص جذر عرق السوس في إصلاح بطانة المعدة، واستعادة التوازن، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات .

التقليل من الإجهاد: يؤثر الإجهاد والقلق على الغدة الكظرية سلباً، من خلال إنتاجها للأدرينالين، والكورتيزون بشكلٍ مستمر، ويمكن لمكملات عرقسوس أن تحافظ على صحة الغدة الكظرية من خلال تحفيزها، مما يحسّن المستوى الصحي للكورتيزون في الجسم.

 حماية البشرة: تستخدم المواد الهلامية الموضعية التي تحتوي على عرقسوس لعلاج الأكزيما، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

 حماية الأسنان: يقترح المختصين الصحيين تطبيق عرقسوس على الأسنان، لقتل البكتيريا المسببة للتسوس.

 ويزداد إقبال الناس على هذا المشروب في شهر رمضان وتزداد مبيعاته قبيل المغرب حتى يبقى طازجا.

فهو من أبرز المشروبات في هذا الشهر والكثير من الناس لا يستمتعون دون وجوده على موائدهم فهو من أكثر المشروبات الشعبية التي تتميز في هذا الشهر الفضيل.